برامج التكوين الموجهة للمدربين في مجال الذكاء الاصطناعي تهدف إلى تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتدريس وتوجيه الآخرين في هذا المجال المتطور، ويشمل هذا البرنامج التكويني الموجه للمدربين ما يلي:
الفصل الأول : أساسيات الذكاء الاصطناعي
- مقدمة في مفهوم الذكاء الاصطناعي وتاريخه وتطوره.
- شرح للمفاهيم الأساسية مثل التعلم الآلي، والشبكات العصبية الاصطناعية، والتعرف على النمط، والمعالجة اللغوية الطبيعية.
الفصل الثاني: تقنيات الذكاء الاصطناعي
استعراض لأحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعلم كيفية تطبيق هذه التقنيات في مشاريع عملية وتطبيقات واقعية مثل:
تعلم الآلة والتعلم العميق:
- فهم مفاهيم التعلم الآلي والتعلم العميق بما في ذلك النماذج الرياضية والخوارزميات المستخدمة.
- دراسة أساسيات الشبكات العصبية الاصطناعية وتطبيقاتها في مجالات مختلفة.
معالجة اللغات الطبيعية وتحليل النصوص.
- فهم تقنيات معالجة اللغات الطبيعية مثل تحليل المشاعر، والتصنيف، والترجمة الآلية.
- تطبيق تقنيات معالجة اللغات الطبيعية في تحليل النصوص واستخراج المعلومات الهامة.
رؤية الحاسوب والتعرف على الصور:
- دراسة تقنيات رؤية الحاسوب وتطبيقاتها في تحليل الصور والفيديوهات،
- تطبيق خوارزميات التعرف على الصور لتصنيف الصور والكشف عن الأشياء والأشخاص.
تحليل البيانات واستخراج المعرفة:
- استخدام تقنيات التحليل الإحصائي وتنقيب البيانات لاستخراج النماذج والاتجاهات من البيانات الكبيرة.
- تطبيق تقنيات استخراج المعرفة لاكتشاف الروابط والتنبؤ بالأحداث في مجموعات البيانات.
تطوير الروبوتات والأنظمة المتكاملة:
- فهم أساسيات تصميم وتطوير الروبوتات الذكية والأنظمة المتكاملة.
- تعلم تقنيات التحكم والتخطيط والملاحة للروبوتات وتطبيقها في المشاريع العملية.
الفصل الثالث: أدوات ومنصات الذكاء الاصطناعي
- تدريب على استخدام الأدوات والمنصات البرمجية الشهيرة في مجال الذكاء الاصطناعي مثل TensorFlow، و PyTorch و scikit-learn .
- كيفية استخدام هذه الأدوات لتطوير وتصميم نماذج الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.
الفصل الرابع: التطبيقات العملية
- تعلم كيفية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة مثل الطب، والتجارة، والتسويق، والصناعة.
- مشاركة في مشاريع عملية تتيح للمدربين تطبيق المفاهيم والتقنيات التي تم تعلمها في برنامج التك وين.
الفصل الخامس: الأخلاقيات والتأثير الاجتماعي
- مناقشة القضايا الأخلاقية والقانونية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على المجتمع مثل الخصوصية، والتمييز، والمسؤولية الاجتماعية.
- توجيه المدربين في كيفية تطبيق المبادئ الأخلاقية في تصميم وتطوير نظم الذكاء الاصطناعي.
الفصل السادس: التواصل والتدريس الفعال
- تطوير مهارات التواصل والتدريس الفعال لنقل المفاهيم المعقدة بسهولة للطلاب والزملاء في هذا المجال.
- تدريب على استخدام أدوات التعليم الحديثة وتطبيقها في بيئة التدريس.
محتوى برامج التكوين الموجهة للمتدربين
برامج التكوين الموجهة للمتدربين في مجال الذكاء الاصطناعي تهدف إلى توفير المعرفة والمهارات اللازمة لهم للدخول في هذا المجال المتنامي والمثير، ويشمل هذا البرنامج التكويني الموجه للمتدربين ما يلي:
الفصل الأول : أساسيات الذكاء الاصطناعي
– فهم مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتاريخه وتطوره.
– شرح للمفاهيم الأساسية مثل التعلم الآلي، والشبكات العصبية الاصطناعية، والتعرف على الأنماط.
الفصل الثاني: تقنيات الذكاء الاصطناعي
– دراسة التقنيات الرئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي، والتعرف على النمط، ومعالجة اللغات
الطبيعية.
– تطبيق هذه التقنيات في مشاريع عملية لتحليل البيانات وبناء نماذج تعلم الآلة.
– دراسة التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات مثل الطب، والصناعة، والتجارة، والترفيه.
– عمل مشاريع تطبيقية تهدف إلى حل مشاكل واقعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
– استكشاف تطبيقات متخصصة للذكاء الاصطناعي مثل التعرف على الكائنات، ومعالجة الصور، والترجمة
الآلية.
الفصل الثالث: تصميم وتطوير النظم الذكية
– دراسة تصميم وتطوير النظم الذكية مثل الأنظمة المعتمدة على القواعد والأنظمة الخبيرة.
– تطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي في تصميم وتطوير النظم الذكية لحل مشاكل محددة.
الفصل الرابع: برمجة وتطوير البرمجيات
– تعلم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الذكاء الاصطناعي مثل Python و R .
– تطبيق هذه المهارات في برمجة وتنفيذ نماذج الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.
الفصل الخامس: تعلم الآلة والتعلم العميق
– دراسة أساسيات تعلم الآلة والتعلم العميق بما في ذلك الشبكات العصبية الاصطناعية.
– بناء وتدريب نماذج الشبكات العصبية الاصطناعية للقيام بمهام معينة مثل التصنيف والتنبؤ.
الفصل السادس: تحليل البيانات واستخراج المعرفة
– تعلم تقنيات تحليل البيانات واستخراج المعرفة من البيانات الكبيرة.
– تطبيق هذه التقنيات في مشاريع لاكتشاف الأنماط والاتجاهات في البيانات.
الفصل السابع: تطبيقات الذكاء الاصطناعي
- – استكشاف التطبيقات الواسعة للذكاء الاصطناعي في مجالات مثل الطب، والتجارة، والتكنولوجيا.
- تطوير مشاريع عملية لتطبيق التقنيات المستفادة في مجالات الذكاء الاصطناعي.
– استكشاف التطبيقات المتقدمة للذكاء الاصطناعي مثل الذكاء الاصطناعي العام، وذات الاستخدام العام، وذات التطبيقات العامة.
- دراسة التوجهات والتطورات المستقبلية في مجال الذكاء الاصطناعي وتأثيرها المحتمل على المجتمع والصناعة.
الفصل الثامن: الابتكار والبحث العلمي
- تشجيع الطلاب على الابتكار والبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي.
- تنفيذ مشاريع بحثية تستكشف أحدث التطورات في هذا المجال وتقدم حلولا جديدة للمشاكل القائمة.
الفصل التاسع: الأخلاقيات والتأثير الاجتماعي
– مناقشة القضايا الأخلاقية والاجتماعية المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
– توجيه الطلبة في كيفية تطبيق المبادئ الأخلاقية في تصميم واستخدام نظم الذكاء الاصطناعي.