فرقة البحث 3: حماية الموارد الحيوية


تحتوي الجزائر على تنوع كبير جدا في الموارد الحيوية النباتية (أنواع و أصناف)، باعتبار أنها تحتل موقعا جغرافيا استراتيجيا في العالم وتتميز بتنوع التضاريس والمناخ. ومع ذلك، فإن هذه الأنواع النباتية (المزروعة أو الموجودة في الغابات) تتعرض للضرر بسبب عوامل حيوية (مثل الآفات الحشرية والأعشاب الضارة والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض النباتية) أو عوامل غير حيوية (مثل العوامل المناخية). ولمعالجة هذه المعوقات، يجب دراسة الخصائص المرتبطة بهذه العوامل (بما في ذلك دراسة البيئة الحيوية للآفات، وإمراضية مسببات الأمراض، وحصر أعداء المحاصيل، وما إلى ذلك) واختبار طرق بديلة في مكافحة هذه المعوقات، مما قد يساهم بشكل كبير في حماية الموارد الحيوية النباتية. في هذا السياق، يتمثل الهدف الرئيسي لفريقنا في دراسة الجوانب المختلفة المرتبطة بحماية النباتات (حصر الآفات المهمة، وخصائصها، ومكافحتها، وما إلى ذلك)، ولا سيما المحاصيل السائدة في منطقة خنشلة.

مسؤول فرقة البحث

أ.د سليم لبعل

قسم العلوم الزراعية

البريد الإلكتروني: lebbalsalim@univ-khenchela.dz

أعضاء الفرقة

الاسم و اللقب

آخر شهادة

الرتبة

التخصص

الهيئة المستخدمة

نجود مغني

دكتوراه

أستاذ محاضر “أ”

علم الحشرات

جامعة خنشلة

حميدة ناجي

ماجستير

أستاذ مساعد “أ”

بيولوجيا الحيوان

جامعة خنشلة

زهيرة مرزقاني

ماجستير

أستاذ مساعد “أ”

علوم البيطرة

جامعة خنشلة

حاور البحث

  • حصر أعداء المحاصيل، لا سيما تلك ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة خنشلة (مثل عثة التفاح، وحشرات المن في البستنة ومحاصيل الحبوب، وما إلى ذلك)
  • المساهمة في دراسة الطرق البديلة لمكافحة المعتديات الحيوية (الأصناف المقاومة، المبيدات النباتية، المواد المساعدة، وغيرها)، علماً أن الاستخدام المفرط للمبيدات الكيماوية في منطقتنا ولّد العديد من المشاكل أبرزها زيادة عدد مرضى السرطان ;
  • تعزيز تطبيقات المعلوماتية الحيوية في مجال وقاية النباتات (استخدام هذه الأداة في البحث عن الجزيئات ذات نشاط المبيدات الحشرية المحتملة من خلال دراسات السيليكو)؛
  • حماية وتنمية زراعة الفاكهة في المناطق شبه القاحلة، علماً أن المنطقة عرفت في السنوات الأخيرة بتوسع زراعة التفاح، ودعم البحث العلمي ضروري لنجاح هذا القطاع الزراعي
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments